آخر الأخبار

برعاية هند آل مكتوم نسائية دبي فرع الخوانيج تواصل فعاليات ( تحدياتنا تصنع الفرق)

تحت الرعاية الكريمة لسمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم, حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم, نائب رئيس الدولة, رئيس مجلس الوزراء, حاكم دبي.

وبحضور  سعادة فريق خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني بدبي, وسعادة الدكتورة فاطمة الفلاسي, المدير العام لجمعية النهضة النسائية بدبي, وعضوات مجلس إدارة الجمعية, وممثلي الأجهزة  والمؤسسات الحكومية ‏والخاصة بالدولة, افتتح صباح اليوم, فعاليات مؤتمر تحدياتنا تصنع الفرق، حيث رحبت فاطمة العبد الله مدير فرع الجمعية بالخوانيج بالحضور والضيوف من خلال كلمة معبرة قالت فيها :

إن دولة الإمارات ومنذ فجر نهضتها المباركة على يد زايد الخير “طيب الله ثراه” وهي تولي أصحاب الهمم جل الرعاية والإهتمام، وهذه المبادرة تسلط الضوء على إمكانية توجيه إبراز الطاقات الكامنة لأصحاب الهمم فئة الأشخاص من ذوي الإعاقة الذهنية إضافة إلى مناقشة التحديات التي تواجه الأسر ، والتغلب عليها مع عرض قصص نجاح تستهدف هذه الفئة سواء كانت من الأفراد أم من الجهات،  لتعزيز المواقف الإيجابية في المجتمع، وبإشراك الفئات المعنية ذات العلاقة والاهتمام بهذا المجال، لدمجهم في سوق ومكان العمل، كذلك الخروج بالتوصيات النهائية المستخلصة من المؤتمر لتخطي الحاجز النفسي بين أصحاب الهمم والمجتمع المحلي.

يبلغ عدد المستفيدين في هذا البرنامج التدريبي (71) من الذكور والإناث، كما سيتم تنفيذ مشروع مشغل الخياطة للبنات من أصحاب الهمم بالتعاون مع جمعية الإمارات لمتلازمة داون بهدف إنشاء خط إنتاج خاص بهن.

تم عرض فيلم بعنوان ( بكم نسمو ونرتقي ولكم منا الشكر )، شكر وتقدير وعرفان للجهات الراعية والداعمة.

وأكدت العبدالله على أهمية دور الجهات الراعية التي كان لها بصمة في إنجاح هذه المبادرة، ثم تتالت جلسات الحوار والمناقشة:

‏ورقة عمل بعنوان العمل وتمكين أصحاب الهمم ودور شرطة دبي، وقدمتها الأستاذة منال الجوهري، وقدم الأستاذ منصور المنعي ورقة عمل تتضمن تأهيل أصحاب الهمم واكتساب خبرات معززة لدورهم الحياتي.

‏ثم اختتمت الجلسة الأولى بتجربة ميدانية رائدة في حقل العمل المهني الإنساني خدمة لأصحاب الهمم قدمتها الدكتورة منال جعرور، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات لمتلازمة داون، وأبرزت ثمار  إنجازها المتواصل على نطاق تجريتها الخاصة ومسيرة عطائها.

‏أما الجلسة الثانية تم طرح ورقة عمل بعنوان العمل والتأهيل المهني للأشخاص من ذوي الإعاقة الذهنية قدمتها وأعدتها الأستاذة منى الكعبي، والورقة الثانية للدكتورة موزة الدرمكي وجاءت بعنوان الإرشاد الأسري والمؤسسي لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة الذهنية، واختتمت الجلسة الثانية بورقه عمل أعدتها وقدمتها منى كرم بعنوان تأهيل وتوظيف أصحاب الهمم.

‏ إضافة إلى ذلك كانت هناك أوراق عمل مصاحبة للمؤتمر ومنها ورقة عمل أعدتها وقدمتها الأستاذة فاطمة  السجواني, بعنوان كيفية تعامل الأهالي مع ذوي الإعاقة.

‏وورقة أخرى كانت من إعداد وطرح الأستاذ محمد عبد الغني بعنوان الإعاقة الذهنية أنواعها وأسبابها وكيفية التعامل معها.

وفي أجواء تفاؤلية افتتح معرض أبطال التحدي أصحاب الهمم، وهو معرض أكد على إبداعات وبصمات أصحاب الهمم و قدراتهم الإبداعية والفنية، بمنتجات رائعة ومفيدة.

وحظي المعرض باستحسان الحضور والمشاركين, كما اختتم المؤتمر بحزمة من التوصيات الفاعلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *