الابتكار و السعادة ضرورة تنافسية و قيمة إماراتية في ملتقى المرأة و الإبتكار بنسائية دبي

نظمت جمعية النهضة النسائية بالحمرية ملتقى المرأة و الإبتكار ، و الذي يأتي انطلاقاً من دعوة سمو الشيخة/فاطمة بنت مبارك-رئيسة الاتحاد النسائي العام-الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية -رئيسة المجلس الأعلى للأمومة و الطفولة، بتبني نهوض المرأة الإماراتية و تمكينها لتصبح منارة الحاضر و المستقبل ، و تأكيداً لمسيرة تألق نحتذيها مع شعار المرأة و الإبتكار في يوم المرأة الإماراتية الذي يتكرر كل عام بفخر و ميثاق ولاء تعتز به المرأة الإمارتية.

 

بدأ الملتقى بآيات من الذكر الحكيم ثم السلام الوطني ، تلته كلمة سعادة مدير عام الجمعية د. فاطمة الفلاسي ، و عرض فيلم توثيقي عن الجمعية و دورها في خدمة المرأة و الأسرة، و أهم مبادراتها المجتمعية الهادفة. ثم قصيدة غنائية من كلمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد  آل مكتوم بعنوان صانعة الرجال ، بدأت بعدها المتحدثات في الملتقى و بإدارة الإعلامية فضيلة المعيني الصحفية المعروفة.

أستضاف الملتقى أسماء بارزة في فضاءات و إبداعات المرأة الإمارتية و هي  د. رفيعة غباش- مؤسِّسة متحف المرأة ورئيسة الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا ، قدمت د. رفيعة ورقة بعنوان “المرأة الاماراتية في الصدارة بجهد القيادة وصدق الارادة”  أبرزت فيه ما وصلت إليه المرأة الإماراتية اليوم من صدارة ، إذ تتبوأ اليوم أعلى المناصب في جميع المجالات وتسهم بدور أكبر  في مسيرة التنمية. و ثمنت هذه الثقة التي توليها الحكومة الرشيدة للمرأة، هي ثقافة راسخة في الدولة تم ترجمتها من خلال مسيرة التمكين السياسي للمرأة، وإعطائها فرصاً متساوية مع الرجال في صنع القرار السياسي، وشغلها مناصب حكومية قيادية.الثقة التي توليها الحكومة الرشيدة للمرأة، هي ثقافة راسخة في الدولة تم ترجمتها من خلال مسيرة التمكين السياسي للمرأة، وإعطائها فرصاً متساوية مع الرجال في صنع القرار السياسي، وشغلها مناصب حكومية قيادية. و ذكرت أن كل هذا التميز و تجربة تمكين المرأة في الإمارات الجميع لاحظ أنه فاقت التوقعات و دون إخلال بالتقاليد العربية والإسلامية و حقق التوازن الوصول بابنة الإمارات إلى العالمية.

كذلك أستضاف الملتقى المبتكرة الإماراتية عيدة المحيربي و التي  تمتلك أكثر من 103 من براءآت الاختراع ، منها 46 اختراعا مُسجلة لدى المُنظمة العالمية للملكية الفكرية – الويبو ، إضافة لأكثر من عشرين براءة اختراع من مكتب براءآت الاختراع الوطني الصين، كما أختيرت كأفضل مُخترعة عالمية في تاريخ الوطن العربي والعالم الإسلامي. قدمت المحيربي ورقة بعنوان “الابتكار و السعادة ضرورة تنافسية و قيمة إماراتية” عرضت فيه جزء من تجربتها في الإبتكار ، و الفرص المتاحة للمبتكرة الإماراتية ، و كيفية تحقيق السعادة في المستقبل المبني على منجزات الإبتكار و دعم المواهب الشابة و تجذير المعرفة الحية.

.بعد ذلك استرسلت الشاعرة الإماراتية الشابة  فطيم الحرز بقصائد، ضمن فقرة شعرية بعنوان المرأة روح المكان و مكان الروح ، القصائد عبرت بعذوبة و فخر عن المرأة في الإمارات بما وصلت إليه و تحية أبيات شكر و ولاء لأم الإمارات و للقيادة الرشيدة التي مكنّت المرأة و حبّرت سجلاتها بهذا المجد.

الملتقى محوران بارزان بعنوان “المرأة الاماراتية في الصدارة بجهد القيادة وصدق الارادة” و المحور آخر بعنوان “الابتكار و السعادة ضرورة تنافسية و قيمة إماراتية”.

و عبّرت سعادة د.فاطمة الفلاسي مدير عام الجمعية عن سعادتها الغامرة بما وصلت إليه المرأة الإماراتية رافعةً أسمى آيات الشكر للمقام السامي أم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة حفظها الله و التي منحت المرأة فرص التقدم في صفوف التنمية و النهضة و الريادة ، و سموّها تؤكد رسالة المرأة الإماراتية الإستراتيجية ودورها في ركب التنمية والتطور، ثم مما أسعدنا وأسعد الجميع اقتران شعار الدورة الثانية ليوم المرأة الإماراتية بالمرأة والابتكار، باعتبار أن المرأة الإماراتية أذرع إبداعية متميزة في سجلات الاستدامة.

و لهج لسان سعادتها بالدعاء لله أن ينزل الرحمة على قبر زايد الخير –طيب الله ثراه- باني نهضة إماراتنا الحبيبة، وداعم رسالة المرأة وتعزيز دورها الريادي، وعلى خطى و أمنيات الشيخ زايد رحمه الله، هانحن بفضل الله أسعد شعب بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وأخيهم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات.

كما شكرت الفلاسي كل المشاركات و المشاركين في الملتقى و الحضور ، و قدمت الدروع التذكارية و الشهادات .

20160927_111448

عن F S

شاهد أيضاً

التربية الذكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *