تلون الغروب والشروق على رمال الليسيلي الذهبية باللون الأخضر.. عطاء من أجل أسرة آمنة

تلون الغروب والشروق على رمال الليسيلي الذهبية باللون الأخضر.. عطاء من أجل أسرة آمنة

فأما اليتيم فلا تقهر شعار يجسده فرع الليسيلي من أجل الأيتام .

إحياء التراث الشعبي بمنطقة الليسيلي باعتباره رئة الحضارة . بصمات وأنامل الفتيات يزين صفحات الإبداع من خلال المشغولات اليدوية.

عندما تشرق الشمس على رمل الليسيلي الذهبية نشعر بأن بدايات اليوم أنطلقت معلنة فجر  يوم جديد لمدينة متجددة وعندما تغرب شموس الليسيلي نحس بالاخضرار كأن يانعاً وما بين الشروق والغروب تقف جمعية النهضة النسائية بدبي – فرع الليسيلي شامخة عطاءً وعملاً ونشاطات من أجل أسرة آمنة واعدة … ارتأينا أن نتجول في أرجاء الليسيلي وبمعيتنا شريط من الانجازات من أجل  الأسرة نواة المجتمع والمرأة أم هذا المجتمع فما هي محطات الجولة ؟!

جمعية النهضة فرع الليسيلي ثمرة يانعة تفتحت لتقدم للأسرة والقطاعات النسائية والمجتمعية عطاء بلا حدود واهتماماً من خلال تنفيذ برامج ومبادرات ونشاطات وفعاليات لتعزيز ودعم الثقافة الأسرية باعتبار أن الأسرة النواة الأولى في المجتمع والنسيج الأمثل لبناء خلايا التركيبة المجتمعية بهذه العبارات العميقة أدلت سعادة الدكتورة فاطمة الفلاسي – المدير العام للجمعية بحديث إعلامي حول انجازات وبرامج جمعية النهضة النسائية – فرع الليسيلي خلال الفترة الماضية واستطردت سعادتها قائلة:

لقد قدم فرع الليسيلي خلال الفترة الماضية حزمة من الانجازات المضيئة لتحقيق أهداف سامية أبرزها رفع مستوى مهارات النساء وتمكنهن من مقومات الحياة واكتسابهن مهارات جديدة المؤكد أن فرع الليسيلي قد سجل في صفحات الانجاز خلال هذا العام بصمات رائدة في سجل العمل الأسري وذلك من خلال تعليم الكبار والمهرجانات التراثية والثقافية والمجتمعية والمشاركة في المناسبات الوطنية والدينية والعلمية وغيرها وسوف يتم إبراز هذه المنظومة من خلال هذا التقرير والذي نهدف منها تسليط الضوء على برامج وانجازات ومشروعات الفرع أملين التطور والعمل في حراك مجتمعي ثقافي ديني تربوي بناء وهادف ومن جهة أخرى أجملت ولخصت الأستاذة اليازية خليفة مديرة جمعية النهضة النسائية بالليسيلي انجازات وبرامج الفرع في المحاور التالية :-

البرامج الدينية والثقافية

نظمت اللجنة الدينية محاضرة دينية للواعظة غصة العامري بعنوان ( إلا من آتي الله بقلب سليم ) وبلغ عدد الحضور 91 سيدة .

كما تواصل فرع الليسيلي في مشروع ( كفالة الأيتام ) الذين يبلغ عددهم 31 طفلاً، وذلك بالتعاون مع بيت الشارقة الخيري، وبيت الخير، تحت إشراف اللجنة الدينية.

وحقق هذا المشروع بصمات وانجازات إنسانية متلاحقة من خلال تواصل الاجتماعات واللقاءات والفعاليات لهذه الفئة الغالية لدى نفوسنا جميعاً كما أصدرت اللجنة الدينية ضمن برنامج أسرة متلاحمة الإصدار الأول مطوية بعنوان ( العمل التطوعي ) وتم توزيعه 50 نسخة

يتضمن مآثر وثقافة التطوع من منظور ديني خالص و بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي نظمت اللجنة الدينية محاضرة بمناسبة المولد النبوي للمرشدة مريم الشامسي و مريم عبد الجبار بعنوان ( محبة الرسول صلى الله علية وسلم ).

و بالتعاون مع هيئة أوقاف ابوظبي نظمت اللجنة الدينية محاضره للسيدات بعنوان  ( اللهم بارك لنا ) للواعظة موزه الشامسي.

وقد حظيت كافة هذه البرامج والنشاطات باهتمامات المرأة والأسرة في منطقة الليسيلي وكانت المشاركات فاعلة ومعززة لهذه النشاطات من خلال الحضور والتساؤلات والمناقشات، وبلغ عدد الحضور رقماً قياسياً .

تعزيز البرامج الصحية والبيئية والاجتماعية

وواصلت الأستاذة اليازية خليفة حديثها قائلة :- ركز فرع الليسيلي خلال برامجه هذا العام على النشاطات الصحية والبيئية والاجتماعية لما لها من أهمية قصوى للأسر والقطاعات النسائية ، ولذلك كان الحصاد في هذا المجال وافر ومنه على سبيل المثال اولاً:-

بالتعاون مع مركز حور وضمن برنامج أسرة متلاحمة نظمت اللجنة الاجتماعية محاضرة بعنوان ( همسة في أذنك ) للأستاذة هالة الابلم في مدرسة الليسيلي للتعليم الثانوي وشاركت في المحاضرة كوكبة من النساء والفتيات .

ومن خلال شراكة بيئية مع بلدية دبي ممثلة في إدارة الحدائق احتفل فرع الليسيلي

بأسبوع التشجير تحت شعار ( إماراتي جنة ) وذلك عن طريق عمل ورش عمل لطلاب مدرسة الوطن العربي قاموا خلالها بتزين الجرار و زراعة الشتلات وبلغ عدد الحضور 20 تلميذ وورشة عمل لأطفال الحضانة، وذلك بهدف غرس سلوكيات البيئة الخضراء في نفوس الأطفال والناشئة

ونظرا لأهمية التداوي بالنباتات والأعشاب الطبيعية … وتأثيراتها الايجابية فقد أصدر فرع الليسيلي ممثلا في اللجنة الصحية مطوية بعنوان ( النباتات والأعشاب الطبيعية ) غذاء ودواء تم تعميمها على منتسبي الجمعية والعاملات والدارسات وعيادة الليسيلي ومدارس المنطقة وكافة المواقع بمنطقة اليسيلي وقد نال الإصدار ( استحسان وقبول الجميع ) .

وخدمة للأسر من منظور نفسي وعلمي مبدع تحسباً وحماية للبالغين فقد نظم فرع الليسيلي بالتعاون مع مركز الطوار الصحي وشركة كيرداد محاضرة قيمة بعنوان ( مرحلة البلوغ كيف تتعامل معهم ) شاركت في المحاضرة كوكبة من الفتيات تجاوز عددهن 27 طالبة ، وقد تخللت المحاضرة العديد من الاستفسارات والتساؤلات والتي تمت الإجابة عليها بشفافية ووضوح.

ونظرا للمخاطر العديدة جراء تفشي فيروس كورونا في العديد من الدول وخاصة الدول الأفريقية وفي خطوة احترازية كتدخل مبكر لمنع دخول هذا المرض فقد نظمت جمعية النهضة النسائية – فرع الليسيلي محاضرة قيمة حول هذا الفيروس بعنوان (كورونا الخطر القادم) تحدث فيها الدكتور محمد علواني – أخصائي الوبائيات وشارك في المحاضرة حول 20 سيدة

إحياء التراث الشعبي

وحول أهمية تعزيز القيم التراثية الشعبية ودور فرع الليسيلي في ذلك أكدت عليها الأستاذة اليازية خليفة قائلة:

تحرص جمعية النهضة النسائية باللسيلي على تعزيز التراث الشعبي الأصيل والنافع من قيم هذه الأرض الطيبة وذلك من خلال النشاطات التالية:-

ضمن برنامج تراث وميراث الإصدار الثاني مطوية بعنوان ( السنع ) وتم توزيعها على طالبات مدرسة النهضة للتعليم الأساسي 50 نسخة  .

ويجسد الكتيب العادات والقيم السامية لأهل الإمارات كتواصل حضاري بين الأجيال .

في خطوة تجسد أهمية التراث الإماراتية وكتقليد سنوي تحرص عليه جمعية النهضة النسائية بالليسيلي كل عام .

وقد افتتحت الدكتورة فاطمة الفلاسي مهرجان النهضة التراثي الثقافي الخامس تحت شعار ( أسعد شعب ) وتضمن المهرجان الكثير من الفعاليات التراثية والثقافية التوعوية.

ضمن برنامج تراث وميراث وبالتعاون مع مؤسسة دبي للإعلام و مدرسة الليسيلي للتعليم الأساسي والثانوي نظمت اللجنة الدينية محاضرة ثقافية بعنوان ( التعليم بين الماضي والحاضر ) للأستاذ : جمعة بن ثالث وبلغ عدد الحضور 69 طالبة .

إطلاق حزمة من النشاطات والبرامج

ونوهت الأستاذة اليازية خليفة بان فرع الليسيلي قدم العديد من البرامج والأنشطة المتنوعة ومنها.

بالتعاون مع مركز إعادة تدوير الحاسوب أطلقت اللجنة الاجتماعية حملة إعادة تدوير الحاسوب الهدف من الحملة (إمارات خالية من النفايات الالكترونية) واستمرت طول العام .

بالتنسيق التام مع مصنع الاتحاد للصناعات الورقية أطلقت اللجنة الاجتماعية حملة إعادة تدوير الأوراق من أجل بيئة خالية من النفايات الورقية واستمرت طوال العام .

من منطلق سعى الجمعية في دفع عجلة التطوير والتعليم في المنطقة تم إطلاق دورة ايلتس لطالبات المرحلة الثانوية العامة لتسهيل إجراءات قبولهن والتحاقهن بالجامعات وبلغ عدد المشاركات 13 مشاركة .

نظمت اللجنة الاجتماعية دورة بعنوان (متعة حياتي.. في تخطيط وصناعة أهدافي ) للمدربة جيهان صفر الهرمودي في مدرسة الليسيلي للتعليم الثانوي للبنات وبلغ عدد الحضور 39 طالبة .

ضمن مبادرة تراث وميراث وبالتعاون مع مركز نيوترشن زون نظمت اللجنة الصحية ورشة عمل لدكتورة هالة البتاتي بعنوان ( بشرتك أجمل مع الأعشاب الطبيعية ) وتخلل ورشة فحص البشرة للسيدات وبلغ عدد الحضور 37 سيدة .واختتمت الأستاذة اليازية خليفة تصريحها قائلة أن جمعية النهضة النسائية – فرع الليسيلي تضع كافة إمكانياتها لخدمة القطاعات النسائية والأسرية بمدينة الليسيلي وتوفر كم من البرامج والنشاطات المثمرة والبناءة والفاعلة ولذلك يسعدنا دعوة الفتيات والنساء والطالبات والأمهات استثمار برامج فرع الليسيلي والانخراط في منظومة نشاطات الجمعية .

عن F S

شاهد أيضاً

تصنيع وتصميم العطور الاحترافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *